Red Hat / CentOS

تثبيت KVM على AlmaLinux 8

تثبيت KVM على AlmaLinux 8

الجهاز الظاهري المستند إلى Kernel (باختصار KVM) هو حل افتراضي مفتوح المصدر وقياسي بحكم الأمر الواقع مدمج بإحكام في Linux.

تحت KVM ، كل VM عبارة عن عملية Linux تمت جدولتها وإدارتها بواسطة kernel وتحتوي على أجهزة افتراضية خاصة (مثل وحدة المعالجة المركزية ، وبطاقة الشبكة ، والقرص ، وما إلى ذلك). كما أنه يدعم المحاكاة الافتراضية المتداخلة ، والتي تتيح لك تشغيل جهاز افتراضي داخل جهاز افتراضي آخر.

تتضمن بعض ميزاته الرئيسية دعمًا لمجموعة واسعة من منصات الأجهزة المدعومة من Linux (أجهزة x86 مع امتدادات المحاكاة الافتراضية (Intel VT أو AMD-V)) ، وهي توفر أمان وعزل VM محسّنًا باستخدام كل من SELinux والمحاكاة الافتراضية الآمنة (sVirt) ، يرث ميزات إدارة kernel ، ويدعم الترحيل في الوقت الفعلي وغير متصل (ترحيل جهاز افتراضي قيد التشغيل بين المضيفين الفعليين).

في هذه المقالة ، ستتعلم كيفية تثبيت المحاكاة الافتراضية لـ KVM وإنشاء وإدارة الأجهزة الافتراضية في CentOS 8 و almalinux 8 و RHEL 8 Linux.

المتطلبات الأساسية

تثبيت نسخه من CentOS 8 او almalinux
تثبيت نسخه من RHEL 8
تفعيل اشتراك RedHat على خادم RHEL 8

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من أن النظام الأساسي للأجهزة لديك يدعم الاجهزه الظاهرية عن طريق تشغيل الأمر التالي.

# grep -e 'vmx' /proc/cpuinfo		#Intel systems
# grep -e 'svm' /proc/cpuinfo		#AMD systems

تأكد أيضًا من تحميل وحدات KVM النمطية في النواة (يجب أن تكون افتراضيًا).

# lsmod | grep kvm
تثبيت KVM على AlmaLinux 8

الخطوة 1: قم بإعداد وحدة تحكم الويب Cockpit

  1. Cockpit هي واجهة ويب سهلة الاستخدام ومتكاملة وقابلة للتمديد لإدارة خادم Linux في متصفح الويب. يمكّنك من أداء مهام النظام مثل تكوين الشبكات وإدارة التخزين وإنشاء أجهزة افتراضية وفحص السجلات باستخدام الماوس. يستخدم تسجيلات دخول المستخدم العادية وامتيازات النظام الخاص بك ، ولكن يتم دعم طرق المصادقة الأخرى أيضًا.

يتم تثبيته مسبقًا وتمكينه على نظام CentOS 8 و RHEL 8 المثبت حديثًا ، إذا لم يكن مثبتًا لديك ، فقم بتثبيته باستخدام الأمر dnf التالي. يجب تثبيت ملحق آلات قمرة القيادة لإدارة الأجهزة الافتراضية القائمة على Libvirt.

# dnf install cockpit 
# dnf install cockpit-machines

2. عند اكتمال تثبيت الحزمة ، قم بتمكينه من البدء التلقائي عند تمهيد النظام وتحقق من حالته للتأكد من أنه يعمل.

# systemctl start cockpit.socket
# systemctl enable cockpit.socket
# systemctl status cockpit.socket

3. بعد ذلك ، أضف خدمة Cockpit في جدار حماية النظام الذي يتم تمكينه افتراضيًا ، باستخدام الأمر firewall-cmd وأعد تحميل تكوين جدار الحماية لتطبيق التغييرات الجديدة.

4. للوصول إلى Cockpit ، افتح مستعرض ويب واستخدم عنوان URL التالي للتنقل.

https://FQDN:9090/
OR
https://SERVER_IP:9090/

الخطوة 2: تثبيت KVM Virtualization

5. بعد ذلك ، قم بتثبيت وحدة المحاكاة الافتراضية وحزم المحاكاة الافتراضية الأخرى على النحو التالي. توفر حزمة Virt-install أداة لتثبيت الأجهزة الافتراضية من واجهة سطر الأوامر ، ويتم استخدام Virt-viewer لعرض الأجهزة الافتراضية.

# dnf module install virt 
# dnf install virt-install virt-viewer

6. بعد ذلك ، قم بتشغيل الأمر Virt-host-validate للتحقق مما إذا كان الجهاز المضيف قد تم إعداده لتشغيل برامج تشغيل libvirt hypervisor.

# virt-host-validate
تثبيت KVM على AlmaLinux 8

7. بعد ذلك ، ابدأ البرنامج الخفي libvirtd (libvirtd) وقم بتمكينه من البدء تلقائيًا في كل تمهيد. ثم تحقق من حالته للتأكد من أنه يعمل.

# systemctl start libvirtd.service
# systemctl enable libvirtd.service
# systemctl status libvirtd.service
تثبيت KVM على AlmaLinux 8

الخطوة 3: قم بإعداد Network Bridge (Virtual Network Switch) عبر Cockpit

8. أنشئ الآن bridge (virtual network switch) لدمج الأجهزة الظاهرية في نفس الشبكة مثل المضيف. بشكل افتراضي ، بمجرد بدء تشغيل برنامج libvirtd daemon ، فإنه ينشط واجهة الشبكة الافتراضية virbr0 التي تمثل مفتاح الشبكة الافتراضية الذي يعمل في وضع NAT.

بالنسبة لهذا الدليل ، سننشئ واجهة شبكة في وضع مرتبط يسمى br0. سيمكن هذا الأجهزة الافتراضية من الوصول إليها على الشبكات المضيفة.

من الواجهة الرئيسية لقمرة القيادة ، انقر فوق Networking ، ثم انقر فوق Add Bridge كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية.

9. من النافذة المنبثقة ، أدخل اسم الجسر وحدد أجهزة الجسر الفرعية أو أجهزة المنافذ (على سبيل المثال ، تمثل enp2s0 واجهة Ethernet) كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية. ثم انقر فوق “Apply

10. الآن عندما تنظر إلى قائمة الواجهات ، يجب أن يظهر الجسر الجديد هناك وبعد بضع ثوانٍ ، يجب تعطيل واجهة Ethernet (إزالتها).

الخطوة 4: إنشاء وإدارة الأجهزة الافتراضية عبر وحدة تحكم الويب Cockpit

11. من الواجهة الرئيسية Cockpit ، انقر فوق خيار Virtual Machines كما هو موضح في لقطة الشاشة التالية. من صفحة Virtual Machines ، انقر فوق Create VM.

12. ستظهر نافذة بها خيارات لإنشاء جهاز افتراضي جديد. أدخل الاتصال ، الاسم (e ، g ubuntu18.04) ، نوع مصدر التثبيت (في نظام الاختبار ، قمنا بتخزين صور ISO ضمن مجموعة التخزين /var/lib/libvirt/images/)، مصدر التثبيت ، التخزين ، الحجم ، الذاكرة كما هو موضح في الصورة التالية. يجب اختيار بائع نظام التشغيل ونظام التشغيل تلقائيًا بعد إدخال مصدر التثبيت.

تحقق أيضًا من الخيار لبدء تشغيل VM فورًا ، ثم انقر فوق Create.

تثبيت KVM على AlmaLinux 8

13. بعد النقر فوق “Create” من الخطوة السابقة ، يجب بدء تشغيل الجهاز الظاهري تلقائيًا ويجب تشغيله باستخدام صورة ISO المتوفرة. تابع تثبيت نظام التشغيل الضيف (Ubuntu 18.04 في حالتنا).

تثبيت KVM على AlmaLinux 8

وأثناء التثبيت ، في خطوة تكوين واجهة الشبكة ، يجب أن تكون قادرًا على ملاحظة أن واجهة VMs Ethernet تتلقى عنوان IP من خادم DHCP للشبكة المضيفة.

لاحظ أنك تحتاج إلى تثبيت حزمة OpenSSH للوصول إلى نظام التشغيل الضيف عبر SSH من أي جهاز على الشبكة المضيفة ، كما هو موضح في القسم الأخير.

15. الآن ضمن وحدات التحكم ، يمكنك تسجيل الدخول إلى نظام التشغيل الضيف باستخدام حساب مستخدم قمت بإنشائه أثناء تثبيت نظام التشغيل.

الخطوة 5: الوصول إلى Virtual Machine Guest OS عبر SSH

16. للوصول إلى نظام التشغيل الضيف المثبت حديثًا من الشبكة المضيفة عبر SSH ، قم بتشغيل الأمر التالي (استبدل 192.168.1.15 بعنوان IP الخاص بالضيف).

ssh [email protected]

خاتمة

هذا كل شئ حتى الان! في هذا الدليل ، أوضحنا (تثبيت KVM على AlmaLinux 8) كيفية تثبيت حزم المحاكاة الافتراضية KVM وإنشاء وإدارة أجهزة افتراضية عبر وحدة تحكم الويب في قمرة القيادة. ولا تنسي انت تشارك مع الاصدقاء

علي طه

مؤسس ارور هات. خبرة في المحاكاة الافتراضية ، الحوسبة السحابية ، أنظمة Linux / UNIX ، البرمجة ، أنظمة التخزين ، HA ، Server Clustering وغيرها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى