شروحات عامة

ما هو لينكس؟

ما هو لينكس؟

من الهواتف الذكية إلى السيارات وأجهزة الكمبيوتر العملاقة والأجهزة المنزلية ومن أجهزة الكمبيوتر المكتبية المنزلية إلى خوادم المؤسسات ، فإن نظام التشغيل Linux موجود في كل مكان.

كان Linux موجودًا منذ منتصف التسعينيات ومنذ ذلك الحين وصل إلى قاعدة مستخدمين تمتد عبر العالم. لينكس موجود بالفعل في كل مكان: إنه موجود في هواتفك ، وأجهزة تنظيم الحرارة الخاصة بك ، وفي سياراتك ، وثلاجاتك ، وأجهزة Roku ، وأجهزة التلفزيون. كما أنها تدير معظم الإنترنت.

ولكن إلى جانب كونه النظام الأساسي المفضل لتشغيل أجهزة الكمبيوتر المكتبية والخوادم والأنظمة المضمنة في جميع أنحاء العالم ، يعد Linux أحد أكثر أنظمة التشغيل المتاحة موثوقية وأمانًا وخالية من القلق.

إليك جميع المعلومات التي تحتاجها لتصل إلى السرعة على نظام Linux الأساسي.

ما هو لينكس؟

يعد Linux نظام تشغيل تمامًا مثل Windows و iOS و Mac OS. في الواقع ، أحد أكثر المنصات شعبية على هذا الكوكب ، Android ، يتم تشغيله بواسطة نظام التشغيل Linux. نظام التشغيل هو برنامج يدير جميع موارد الأجهزة المرتبطة بسطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول. ببساطة ، يقوم نظام التشغيل بإدارة الاتصال بين برنامجك وجهازك. بدون نظام التشغيل (OS) ، لن يعمل البرنامج.

يتكون نظام التشغيل Linux من عدة أجزاء مختلفة:

1. Bootloader – البرنامج الذي يدير عملية التمهيد لجهاز الكمبيوتر الخاص بك. بالنسبة لمعظم المستخدمين ، ستكون هذه ببساطة شاشة البداية التي تنبثق وتختفي في النهاية للتمهيد في نظام التشغيل.

2. Kernel – هذه هي القطعة الواحدة من الكل التي تسمى في الواقع “Linux”. النواة هي جوهر النظام وتدير وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأجهزة الطرفية. النواة هي أدنى مستوى في نظام التشغيل.

3. Init system – هذا نظام فرعي يعمل على تمهيد مساحة المستخدم وهو مسؤول عن التحكم في daemons. من أكثر أنظمة init استخدامًا هو systemd؟ والتي تصادف أنها واحدة من أكثر الموضوعات إثارة للجدل. إنه نظام init الذي يدير عملية التمهيد ، بمجرد تسليم التمهيد الأولي من أداة تحميل التشغيل (على سبيل المثال ، GRUB أو GRand Unified Bootloader)

4. Daemons – هذه هي خدمات الخلفية (الطباعة والصوت والجدولة وما إلى ذلك) والتي إما أن تبدأ أثناء التمهيد أو بعد تسجيل الدخول إلى سطح المكتب.

5. Graphical server – هذا هو النظام الفرعي الذي يعرض الرسومات على شاشتك. يشار إليه عادة باسم X server أو X فقط.

6. Desktop environment – هذه هي القطعة التي يتفاعل معها المستخدمون بالفعل. هناك العديد من بيئات سطح المكتب للاختيار من بينها (جنوم ، سينامون ، ماتي ، بانثيون ، التنوير ، كيدي ، إكسفس ، إلخ). تتضمن كل بيئة سطح مكتب تطبيقات مدمجة (مثل مديري الملفات وأدوات التكوين ومتصفحات الويب والألعاب).

7. Applications – لا تقدم بيئات سطح المكتب مجموعة كاملة من التطبيقات. تمامًا مثل Windows و macOS ، يقدم Linux الآلاف والآلاف من عناوين البرامج عالية الجودة التي يمكن العثور عليها وتثبيتها بسهولة.

لماذا نستخدم لينكس؟

هذا هو السؤال الوحيد الذي يطرحه معظم الناس. لماذا تهتم بتعلم بيئة حوسبة مختلفة تمامًا ، عندما يعمل نظام التشغيل الذي يأتي مع معظم أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والخوادم بشكل جيد؟

للإجابة على هذا السؤال ، أود أن أطرح سؤالاً آخر. هل نظام التشغيل الذي تستخدمه حاليًا يعمل حقًا؟ حسنًا ؟؟ أو ، هل تجد نفسك تقاوم عقبات مثل الفيروسات والبرامج الضارة وعمليات الإبطاء والتعطل والإصلاحات المكلفة ورسوم الترخيص؟
إذا كنت تعاني مما سبق ، فقد يكون Linux هو النظام الأساسي المثالي لك. تطور نظام Linux ليصبح أحد أكثر أنظمة الكمبيوتر موثوقية على هذا الكوكب. اجمع بين هذه الموثوقية وتكلفة الدخول الصفرية وستحصل على الحل الأمثل لمنصة سطح المكتب.

هذا صحيح ، صفر تكلفة الدخول … كما هو الحال في مجانية. يمكنك تثبيت Linux على أي عدد تريده من أجهزة الكمبيوتر دون دفع سنت واحد مقابل ترخيص البرامج أو الخادم.

دعنا نلقي نظرة على تكلفة خادم Linux بالمقارنة مع Windows Server 2016. سعر إصدار Windows Server 2016 Standard هو 882.00 دولارًا أمريكيًا (تم شراؤه مباشرة من Microsoft). لا يشمل ذلك ترخيص وصول العميل (CAL) وتراخيص البرامج الأخرى التي قد تحتاج إلى تشغيلها (مثل قاعدة بيانات أو خادم ويب أو خادم بريد وما إلى ذلك). على سبيل المثال ، تبلغ تكلفة ترخيص وصول العميل الفردي لـ Windows Server 2016 38.00 دولارًا. إذا كنت بحاجة إلى إضافة 10 مستخدمين ، على سبيل المثال ، فهذا يعني 388.00 دولارًا أمريكيًا إضافيًا لترخيص برامج الخادم. مع خادم Linux ، كل ذلك مجاني وسهل التثبيت. في الواقع ، تثبيت خادم ويب كامل (يتضمن خادم قاعدة بيانات) ، هو مجرد بضع نقرات أو أوامر (ألق نظرة على “تثبيت خادم LAMP” للحصول على فكرة عن مدى بساطة ذلك).

إذا كانت التكلفة الصفرية لا تكفي لكسب المال؟ ماذا عن وجود نظام تشغيل يعمل بدون مشاكل طالما أنك تستخدمه؟ لقد استخدمت Linux منذ ما يقرب من 20 عامًا (كنظام أساسي لسطح المكتب والخادم) ولم أواجه أية مشكلات مع برامج الفدية أو البرامج الضارة أو الفيروسات. Linux بشكل عام أقل عرضة لمثل هذه الهجمات. بالنسبة إلى عمليات إعادة تمهيد الخادم ، فهي ضرورية فقط إذا تم تحديث النواة. ليس من غير المألوف أن يمر خادم Linux سنوات دون إعادة تشغيله. إذا اتبعت التحديثات المنتظمة الموصى بها ، فسيتم ضمان الاستقرار والاعتمادية عمليًا.

المصدر المفتوح

يتم توزيع Linux أيضًا بموجب ترخيص مفتوح المصدر. المصدر المفتوح يتبع هؤلاء المستأجرين الرئيسيين:

  • 1. حرية تشغيل البرنامج لأي غرض كان.
  • 2. حرية دراسة كيفية عمل البرنامج وتغييره ليجعله يفعل ما يحلو لك.
  • 3. حرية إعادة توزيع النسخ حتى تتمكن من مساعدة جارك.
  • 4. حرية توزيع نسخ من إصداراتك المعدلة للآخرين

هذه النقاط ضرورية لفهم المجتمع الذي يعمل معًا لإنشاء نظام Linux الأساسي. لا شك أن لينوكس هو نظام تشغيل “من قبل الناس للشعب”. هؤلاء المستأجرين هم أيضًا عامل رئيسي في سبب اختيار العديد من الأشخاص لنظام Linux. يتعلق الأمر بالحرية وحرية الاستخدام وحرية الاختيار.

ما هو “التوزيعات”؟

يحتوي Linux على عدد من الإصدارات المختلفة لتناسب أي نوع من المستخدمين. من المستخدمين الجدد إلى المستخدمين المتشددين ، ستجد “نكهة” من Linux تلائم احتياجاتك. تسمى هذه الإصدارات بالتوزيعات (أو في الشكل المختصر “التوزيعات”). يمكن تنزيل كل توزيعات Linux تقريبًا مجانًا ، وحرقها على قرص (أو محرك أقراص USB مصغر) ، وتثبيتها (على أي عدد تريده من الأجهزة).

تشمل توزيعات Linux الشائعة ما يلي:

كل توزيع له شكل مختلف على سطح المكتب. يختار البعض واجهات مستخدم حديثة جدًا (مثل GNOME و Elementary OS’s Pantheon) ، بينما يلتزم البعض الآخر ببيئة سطح المكتب التقليدية (تستخدم openSUSE كيدي).

ولا تعتقد أن الخادم قد تم التخلي عنه. لهذه الساحة ، يمكنك الرجوع إلى:

  • Red Hat Enterprise Linux
  • Ubuntu Server
  • Centos
  • SUSE Enterprise Linux

بعض توزيعات الخوادم المذكورة أعلاه مجانية (مثل Ubuntu Server و CentOS) وبعضها له سعر مرتبط (مثل Red Hat Enterprise Linux و SUSE Enterprise Linux). أولئك الذين لديهم سعر مرتبط يشملون أيضًا الدعم.

ما هو التوزيع المناسب لك؟

يعتمد التوزيع الذي تستخدمه على الإجابة على ثلاثة أسئلة بسيطة:

ما مدى مهارة مستخدم الكمبيوتر أنت؟
هل تفضل واجهة سطح مكتب حديثة أم قياسية؟
الخادم أو سطح المكتب؟

إذا كانت مهارات الكمبيوتر لديك أساسية إلى حد ما ، فسترغب في الالتزام بتوزيع مناسب للمبتدئين مثل Linux Mint أو Ubuntu (الشكل 3) أو Elementary OS أو Deepin. إذا امتدت مجموعة المهارات الخاصة بك إلى النطاق فوق المتوسط ​​، فيمكنك الذهاب مع توزيع مثل Debian أو Fedora. ومع ذلك ، إذا كنت قد أتقنت إلى حد كبير حرفة إدارة الكمبيوتر والنظام ، فاستخدم توزيعة مثل Gentoo. إذا كنت تريد تحديًا حقًا ، فيمكنك إنشاء توزيعة Linux الخاصة بك بمساعدة Linux From Scratch.

إذا كنت تبحث عن توزيع خاص بالخادم فقط ، فستحتاج أيضًا إلى تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى واجهة سطح مكتب ، أو إذا كنت تريد القيام بذلك عبر سطر الأوامر فقط. لا يقوم خادم Ubuntu بتثبيت واجهة GUI. هذا يعني شيئين لن يتعطل خادمك أثناء تحميل الرسومات وستحتاج إلى فهم قوي لسطر أوامر Linux. ومع ذلك ، يمكنك تثبيت حزمة واجهة المستخدم الرسومية أعلى خادم Ubuntu باستخدام أمر واحد مثل sudo apt-get install ubuntu-desktop. سيرغب مسؤولو النظام أيضًا في عرض توزيع فيما يتعلق بالميزات. هل تريد توزيعًا خاصًا بالخادم يقدم لك ، خارج الصندوق ، كل ما تحتاجه لخادمك؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يكون CentOS هو الخيار الأفضل. أو ، هل تريد توزيع سطح المكتب وإضافة القطع التي تحتاجها؟ إذا كان الأمر كذلك ، فقد يخدمك Debian أو Ubuntu Linux جيدًا.

تثبيت لينكس

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، قد تبدو فكرة تثبيت نظام التشغيل مهمة شاقة للغاية. صدق أو لا تصدق ، يوفر Linux أحد أسهل عمليات التثبيت لجميع أنظمة التشغيل. في الواقع ، تقدم معظم إصدارات Linux ما يسمى بالتوزيع المباشر؟ مما يعني أنك تقوم بتشغيل نظام التشغيل من قرص مضغوط / قرص DVD أو محرك أقراص USB محمول دون إجراء أي تغييرات على محرك الأقراص الثابتة. يمكنك الحصول على الوظائف الكاملة دون الحاجة إلى الالتزام بالتثبيت. بمجرد تجربته ، وقررت أنك تريد استخدامه ، ما عليك سوى النقر نقرًا مزدوجًا فوق رمز “التثبيت” وتصفح معالج التثبيت البسيط.

عادةً ما ترشدك معالجات التثبيت خلال العملية بالخطوات التالية (سنوضح تثبيت Ubuntu Linux):

  • التحضير: تأكد من أن جهازك يلبي متطلبات التثبيت. قد يسألك هذا أيضًا عما إذا كنت تريد تثبيت برنامج تابع لجهة خارجية (مثل المكونات الإضافية لتشغيل MP3 ، وبرامج ترميز الفيديو ، والمزيد).
  • الإعداد اللاسلكي (إذا لزم الأمر): إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمولاً (أو جهازًا لاسلكيًا) ، فستحتاج إلى الاتصال بالشبكة لتنزيل البرامج والتحديثات من جهة خارجية.
  • تخصيص القرص الصلب (الشكل 4): تسمح لك هذه الخطوة بتحديد الطريقة التي تريد أن يتم بها تثبيت نظام التشغيل. هل ستقوم بتثبيت Linux جنبًا إلى جنب مع نظام تشغيل آخر (يسمى “التشغيل الثنائي”) ، أو استخدام محرك الأقراص الثابتة بأكمله ، أو ترقية تثبيت Linux حالي ، أو التثبيت على إصدار موجود من Linux.
  • الموقع: حدد موقعك من الخريطة.
  • تخطيط لوحة المفاتيح: حدد لوحة المفاتيح لنظامك.
  • إعداد المستخدم: قم بإعداد اسم المستخدم وكلمة المرور.

هذا هو. بمجرد أن يكمل النظام التثبيت ، أعد التشغيل وستكون جاهزًا للانطلاق. للحصول على دليل أكثر تفصيلاً حول تثبيت Linux ، ألق نظرة على “كيفية تثبيت Linux وتجربته بالطريقة الأسهل والأكثر أمانًا على الإطلاق” أو قم بتنزيل دليل Linux Foundation الخاص بـ PDF لتثبيت Linux.

إقراء ايضا! تاريخ Unix و Linux

الكلمات الأخيرة

تهانينا! لديك أخيرًا ما هو لينكس؟ . أخبرنا في التعليقات عن ولا تنس مشاركتها مع زملائك.

علي طه

مؤسس ارور هات. خبرة في المحاكاة الافتراضية ، الحوسبة السحابية ، أنظمة Linux / UNIX ، البرمجة ، أنظمة التخزين ، HA ، Server Clustering وغيرها .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى